تقرير عن فيضان العام 2016

 
تقرير عن فيضان العام 2016م
إعداد المهندس منصور إبراهيم أحمد 
 
 مقدمة:
 
يشهد مجرى النيل هذا العام مناسيب فيضان عالية تصنف من المناسيب العالية التي تمر على تاريخ فيضان النيل حيث بلغت مناسيب المياه في محطة الديم (أول محطة في النيل الأزرق داخل الحدود السودانية ) أرتفاعات قياسية نسبة لهطول كميات كبيرة من الأمطار في الهضبة الأثيوبية مما يبشر بخير وفير في هذه السنة من حيث توفر المياه للري والتوليد والزراعة.
 
بالرغم من أن لفيضان النيل فوائد جمة إلا أن هنالك آثار سالبة له علي سكان ضفتي النيل في كافة ولايات السودان وخاصة سكان الولاية الشمالية حيث يتسبب الفيضان في دمار كبير للمنازل وخسائر كبيرة في الممتلكات والأرواح كما يتسبب في دمار كبير للأراضي الزراعية مما يسبب تلف كبير وخسائر فادحة في المحاصيل الزراعية, إستمر هذا الوضع حتى قيام سد مروي وبداية تشغيله في العام 2010م ومساهمته بصورة فعالة في التحكم في الفيضان مما أنعكس على سكان الولاية الشمالية بالنفع الكثير والإستفادة القصوى من كمية المياه الزائدة التي كانت تسبب دمارا هائلاً قبل قيام السد. 
 
تمرير الفيضان: 
 
بدأ خريف 2016 بداية مبكرة مقارنة بالاعوام السابقة وذالك بظهور زيادة في مناسيب النيل ورافده قد رصدت فى الاحباس العليا , الامر الذى يشير ببداية فصل الفيضان لعام 2016م ولتمرير هذا الفيضان من خلال  سد مروى  تتم الاجراءات الاتية :
 
عمل نشرات تحذيرية وذالك فى يوم 12 يوليو 2016 لجميع وسائل الاعلام لمواطنى ادنى السد لعمل الحيطة والحزر من ارتفاع فى مناسيب النيل .
 
بداية فتح بوابات المفيض بسد مروى وذالك فى يوم 13 يوليو 2016 .
 
مراقبة مناسيب النيل ورافده على طول المجرى وذلك يتم عبر :-
 
- برامج اتومتيكية متخصصة فى مراقبة مناسيب المياه كل ربع ساعة وإرسال هذه البيانات عبر شبكة الموبايل إلى مركز مروي للهيدرولوجي وتوزيعها عبر شبكة الانترنت لكل المسئولين مما سهل مهمة الوصول لاي معلومات تتعلق بالفيضان في أي لحظة ومن أي مكان في الارض وهذه تعد طفرة كبيرة في تسخير التكنولوجيا في خدمة انسان السودان ومشاركته في همومه اليومية، وايضا مراقبة عبر افراد مدربين لمعرفة مناسيب النيل من خلال محطات على النيل.
 
-عمل نشرات يومية تتضمن مناسيب  وكميات مياه فى النيل وتوزيعها على جهات الاختصاص و تبادل المعلومات مع جهات الاختصاص للمساعدة فى اتخاذ القرارت.
 
التحكم فى الفيضان:-
 
يتم التحكم فى الفيضان عبر بوابات المفيض وبواباب الاطماء والتوربينات لسد مروى وذلك يتم مع مراعات الاتي :-
 
- المحافظة على منسوب معين للبحيرة لاستمراية التوليد خلال فترة الفيضان .
- تمريراكبر قدر من الاطماء وذلك للمحافظة على بحيرة سد مروى .
- مراعاة المواطنين وممتلكاتهم سلامة السد خلال فترة الفيضان وايضا سلامة ادنى السد وذلك من خلال كميات المياه الواردة والخارجة من بحيرة سد مروى عبر البوبات والتوربيات .
 
 عائد النفع: 
 
يعتبر فيضان هذا العام مبشر بكل المقاييس من حيث توفير كميات المياه المطلوبة للإستخدام الزراعي أدنى السد حيث تقدر كمية المياه التي تم تمريرها عبر بوابات المفيض حوالي 25 مليار متر مكعب من منتصف يوليو وحتى الآن.
 
 هذه الكمية الكبيرة من المياه تساهم في ري مساحات واسعة على ضفتي النيل مما يبشر بموسم زراعي ناجح بإذن الله كما أنها تساهم في تغذية المياه الجوفية  بالمنطقة هذا من ناحية, ومن ناحية أخرى الزيادة في وارد المياه خلال فيضان هذا العام سيمكن من ملء بحيرة سد مروي دون أي صعوبات ودون أي تأثير على التوليد خلال فترة ملء البحيرة.
 
 مجهود العاملين: 
 
يقوم مهندسو إدارة المياه والبحيرة بالتعاون مع مركز الهيدرولوجي بوحدة تنفيذ السدود وإدارة مياه النيل والخزانات بوزارة الموارد المائية والري والكهرباء بمتابعة و مراقبة مناسيب النيل إبتداءاً من محطة الديم عند الحدود الإثيوبية ومروراً بكل المحطات على إمتداد نهر النيل وروافده يومياً وساعة بساعة وذلك من خلال محطات القياس الأوتوماتيكية والتي ترصد المناسيب كل ربع ساعة وتقوم بإرسالها لقاعدة البيانات الموجودة في مروي على رأس كل ساعة عن طريق الشبكة العنكبوتية الإنترنت حيث يتم تجميع هذه البيانات وتحليلها ومن ثم تشغيل بوابات المفيض على ضوء هذه المعلومات وإصدار أوامر الفتح والقفل لها ليتم تنفيذها بواسطة إدارة التشغيل في غرفة التحكم بمروي حيث يتم تشغيل بوابات المفيض خلال ساعات النهار مراعاة لمتطلبات السلامة بلإضافة إلى تمكين المواطنين أدنى السد من أخذ التحوطات اللازمة للحد من الخسائر الناتجة من الفيضان.
 
يقوم بإنجاز هذه المهام عدد من المهندسين والفنيين المدربين تدريباً عالياً ونوعياً ويواصلون العمل الليل بالنهار وذلك لضمان تشغيل آمن للسد وحماية المواطنين من الفيضان وتقليل آثاره على سكان أدنى السد.

مراسم توقيع مركب المسح المائي
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
بوابات المفيض 1
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا

الرؤية والرسالة..

أن نكون الأفضل في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية

المشروعات
12/24 2012 تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008

تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008

تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008