من نـحن

عن كهرباء سد مروي؟

سد مروى حلم اصبح حقيقة  انتظره  اهل  السودان  ردحاً من الدهر  بحسبان  انه من مشاريع  البنية  التحتية  التنموية المهمة  والكهرباء  هى اساس التنمية  البشرية  والاقتصادية  تتحرك بها  شرايين  التنمية  وتحويل الحلم  الى حقيقة،  تم بالتمويل  العربى  والصينى  وعزيمة اهل السودان. 1.    نبذة قصيرة  عن شركة  كهرباء سد مروى  المحدودة: انشئت شركة كهرباء سد مروي المحدودة الحكومية بموجب قانون الشركات  لعام 1925 في يوم  19  من شهر مارس سنة 2009، وهى تمتلك وتدير سد مروى المكون من جسم السد ومحطة التوليد والمحطات الفرعية  500 كيلوفولت وال 220 كيلو فولت الملحقة مع محطة التوليد. وقد تم انشاء هذه الشركة لتحقيق جملة من الأهداف الإستراتيجية تتلخص في : إدارة بحيرة سد مروى وفق نظم المياه المقررة. تشغيل السد وصيانته بالكيفية التي تضمن سلامته وطول عمره...

سد مروى

المقدمة:

يعتبر مشروع  سد مروي  من أهم وأكبر المشاريع الإقتصادية التي تنفذ في السودان خلال تاريخه الحديث وذلك للأثر  الواضح الذي سيحدثه في حياة المواطنين وبقيامه تتطور الكثير من أوجه النشاط الإقتصادي في بلادنا الأمر الذي ظل يؤكده السيد/ رئيس الجمهورية دوماً بوصفه بمشروع إزالة الفقر في السودان .

وتحقيقاً لهذا الشعار الذي اطلقه السيد رئيس الجمهورية فقد عمدت وحدة تنفيذ السدود الى الشروع منذ الوهلة الاولى في إنزال الافكار والدراسات والمخططات الى أرض الواقع وانطلق العمل في جسم السد ومحطة التوليد وخطوط نقل الكهرباء والمشروعات المصاحبة في مجال التنميةو الريفية والبنى التحتية من طرق وكباري ومطارات ومختلف القطاعات الخدمية في ولايتي نهر النيل والشمالية ، الى أن وفق الله بان اكتملت معظم الاعمال المدنية بجسم السد وبدأ التوليد من محطة كهرباء سد مروي بعد أن اكتملت شبكات نقل الكهرباء سلفاً.

دراسات المشروع:

مقترح قيام مشروع سد مروي بدأ بالدراسة الأولية التي قامت بها الحكومة المصرية عام 1946 م وتلتها الدراسة التي قامت بها شركة سيويكو السويدية في الفترة من 1983 م -1986 م ثم دراسات شركة موننكو أكرا الكندية عام 1989 م – 1993 م وتلتها أعمال التصميم الكامل للمشروع الذي  أعده معهد هيدرو جكت  الروسي والذي صمم السد العالي ثم توجت بالدراسات والمراجعات التي قامت بها شركة  لآمير الألمانية ، بمراجعتها النهائية وإعدادها لوثائق العطاءات ومن ثم تأكيد السعة الإنتاجية للمشروع ب 1250 ميقاواط.

موقع السد :

يقع سد مروي على نهر النيل الرئيس عند جزيرة (مروي) عند الشلال الرابع على بعد 346 كلم شمال الخرطوم و330 كلم من حدود السودان الشمالية وتنشأ عند قيام السد بحيرة بطول 176 كلم تمتد من منطقة الشلال الرابع حتى جنوب منطقة أبو حمد في منطقة صحراوية.

مراسم توقيع مركب المسح المائي
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
بوابات المفيض 1
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا

الرؤية والرسالة..

أن نكون الأفضل في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية

المشروعات
12/24 2012 تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008

تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008

تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008