من نـحن

عن كهرباء سد مروي؟

سد مروى حلم اصبح حقيقة  انتظره  اهل  السودان  ردحاً من الدهر  بحسبان  انه من مشاريع  البنية  التحتية  التنموية المهمة  والكهرباء  هى اساس التنمية  البشرية  والاقتصادية  تتحرك بها  شرايين  التنمية  وتحويل الحلم  الى حقيقة،  تم بالتمويل  العربى  والصينى  وعزيمة اهل السودان. 1.    نبذة قصيرة  عن شركة  كهرباء سد مروى  المحدودة: انشئت شركة كهرباء سد مروي المحدودة الحكومية بموجب قانون الشركات  لعام 1925 في يوم  19  من شهر مارس سنة 2009، وهى تمتلك وتدير سد مروى المكون من جسم السد ومحطة التوليد والمحطات الفرعية  500 كيلوفولت وال 220 كيلو فولت الملحقة مع محطة التوليد. وقد تم انشاء هذه الشركة لتحقيق جملة من الأهداف الإستراتيجية تتلخص في : إدارة بحيرة سد مروى وفق نظم المياه المقررة. تشغيل السد وصيانته بالكيفية التي تضمن سلامته وطول عمره...

عن السودان

اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود باليونانية.

جمهورية السودان دولة عربية أفريقية تمثل نسيجاً اجتماعياً متفرداً بمختلف الثقافات والأعراض والسحنات قل أن توجد فى أى مكان فى العالم.

الموقع والمساحة :

يقع السودان فى الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا بين دائرتي العرض 22.4 شمال خط الإستواء وخط طول 38.22 ويحتل موقعا وسطا بين افريقيا والوطن العربى؛ هذا الموقع أكسب السودان ميزة فريدة بإعتباره المعبر الرئيسي بين شمال أفريقيا وجنوبها كما أنه ظل وحتى منتصف القرن الحالى الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا إلى الأرضى المقدسة وشرق أفريقيا.

تبلغ مساحة السودان الان حوالى (1.882.000 مليون كيلو متر مربع) وهو بذلك أحد أكبر الدول الأفريقية كما يأتى فى المرتبة السادسة عشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة وهو ثاني أكبر الدول الأفريقية بعد الجزائر وثالث الدول العربية بعد المملكة العربية السعودية والجزائر. وتشكل مساحة البر 1.752.187 كلم مربع، ومساحة البحر 129.813كلم مربع.

 

الدول المجاورة :

يجاور السودان سبع دول هي:  مصر .ليبيا. تشاد. افريقيا الوسطى. أثيوبيا. اريتريا، جمهورية جنوب السودان بالاضافة للبحر الأحمر.

المناخ:

يسود السودان المناخ المدارى الذى يتميز بإرتفاع درجات الحرارة معظم أيام السنة ويتدرج من جاف جداً فى أقصى الشمال إلى شبه رطب في الجنوب.

مناخ صحراوي وشبه صحراوي في شماله (الولاية الشماليه وشمال كردفان وشمال دارفور) وماطر في الأوسط وفي جنوبه كما أن غالب أرضه سهول منبسطه مع وجود مرتفعات في الشرق وسلسلة جبال النوبه وجبال مره بالغرب.يقع بين خطي عرض 8.45 درجة و 23.8 درجة شمالاً، وخطي طول 21.49 درجة إلى 38.24 درجة شرقاً.

تتراوح معدلات الأمطار السنوية ما يقارب الصفر في أقصى الشمال إلى 500 ملم إلى 1000 ملم في السودان

يلعب النيل بروافده المختلفة دوراً حيوياً فى حياة السودان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي العلاقات الخارجية، وتستغل مياه النيل وروافده في توليد الكهرباء من خزانات الروصيرص وسنار وخشم القربة، جبل أولياء ومروي، وفى الملاحة وصيد الأسماك.

يقدر مخزون المياه الجوفيه يقدر بحوالى (900) مليار متر من المياه لأغرض الرى والإستخدامات المدنية.  

السكان:

يقدر عدد سكان السودان فى بداية العام 2011م بحوالى (33.419.625)

يتكون سكان السودان من قبائل تنحدر من أصول عربية وافريقية ونوبية.

الديانة: الأسلام، المسيحية و المعتقدات المحلية.

اللغة : العربية، الأنجليزية و اللغات واللهجات المحلية.

نظام الحكم:

نظام الحكم لامركزى وتتمثل مستويات الحكم فى الاتى:

مستوى الحكم القومى، الذى يمارس السلطة ليحمى سيادة السودان الوطنية وسلامة اراضيه ويعزز رفاهية شعبه.

مستوى الحكم الولائى، الذى يمارس السلطة على مستوى الولايات فى كل انحاء السودان ويقدم الخدمات العامة من خلال المستوى الأقرب للمواطنين مستوى الحكم المحلى ويكون فى أنحاء السودان كافة؛ بالسودان 17 ولاية .

العاصمة

الخرطوم وتتكون من ثلاث مدن الخرطوم العاصمة السياسية، وأمدرمان العاصمة الوطنية، والخرطوم بحرى التى تعتبر العاصمة الصناعية.

أهم الصناعات

النسيج – الأسمنت – زيوت الطعام – السكر – الصابون – المنتجات الجلدية – المواد الغذائية – التعدين والصناعات التحويلية.

الثروة الحيوانية

أعداد الثروة الحيوانية بالمليون رأس حتى العام 2005م.

الأبل 3.547 الماعز 42.179 الضان 49.797

الأبقار 40.369.

المنتجات الغابية

تساهم أشجار الهشاب والطلح فى تشكيل جانب من ثروة السودان الغابية حيث تبلغ المساحة المزروعة بأشجار الهشاب (40120) فدان تنتج فى المتوسط (15.200) مليون طن واشجار الطلح (64210)فدان تنتج حوالى (3450) مليون طن فى العام.

إنتاجية الأخشاب (11250) متر مكعب منشور و (141450) متر مكعب حريق. بينما يبلغ متوسط إنتاج الفحم بالجوال فى العام (1772541).

 الثروة السمكية:

توجد ثروة سمكية كبيرة تقدر ب (10 ملايين طن).

المعادن والبترول

إنتاج المعادن بالطن حتى بداية عام 2005م:

الذهب (4.73) الكروم (14666) الجبص (5132)

الملح ( 48685) الفضة ( 2.40).

خام البترول 113.094 برميل لعام 2004م.

وتتوفر ايضا الكثير من المعادن الغير مستغلة بصورة مثلى مثل الحديد والفضة والنحاس والزنك و الماغنيزيوم والمايكا والسليكا.

الصادرات :

السودان دولة ثرية بمواردها حيث يمثل البترول، والثروة الحيوانية، والصمغ العربى، والقطن والحبوب الزيتية والذهب موارداً رئيسية لخزينة الدولة

المطارات والمهابط والموانى

بالسودان (17) مطاراً منها (6) مطارات دولية أكبرها مطار الخرطوم الدولى والذى تنتظم الدراسات الآن لنقل مواقعه وإعادة تشييده و (11) مطاراً محلياً تتوزع فى ولايات السودان: عطبرة والفاشر وغيرها. بينما يبلغ عدد المهابط حالياً (63) مهبطاً قى أنحاء السودان المختلفة.

يتميز السودان بالبنيات الاساسية لإنتاج وتكرير وترحيل وتصدير النفط عبر خطوط الانابيب ومواني التصدير بالبحر الاحمر ومصافي النفط التي أكبرها مصفاة الخرطوم للبترول بالجيلي.

البحر الأحمر هو منفذ السودان الملاحى إلى العالم الخارجى به موانى بورتسودان وسواكن واوسيف وبشائر ويتميز ساحل البحر الأحمر بوجود الشعب المرجانية التى تأوى أصنافاً مختلفة من الحياة البحرية النادرة.

المناطق السياحية :

الخرطوم:

 

تقع هذه المنطقة بين النيل الأبيض والأزرق حيث تمتاز بشواطئها الطويلة العديد من الابنية التاريخية والدينية المتميزة هذا اضافة الى  محمية غابة السنط وبحيرة جبل أولياء والعديد من اندية التجديف والزوراق هذا علاوة على المتاحف المختلفة وغيرها من المظاهر ومراكز الخدمات السياحية.

ساهمت الانهار الثلاثة.... النيل الازرق في تشكيل الخارطة الجغرافية لولاية الخرطوم حيث قسمتها الى ثلاث مدن (الخرطوم –ام درمان - بحري) وتزخر كل منها بالموقومات السياحية من حيث المواقع الاثرية الضاربة بجذورها في عمق التاريخ البشري ومواقع الاحداث التاريخية ومشاهد الطبيعة الخلابة.

منطقة جبل اولياء:

تقع جنوب الخرطوم على بعد (60 كم) على النيل الابيض وتمتاز بمظاهر السياحة النيلية عند الخزان بجانب امكان صيد الاسماك وتجمعات الطيور المستوطنة والمهاجرة.

منطقة امدرمان السياحية :


تقع غرب النيل الابيض ونهر النيل وتتميز المنطقة بالمظاهر العمرانية والحصون التي تعود لفترة دولة المهدية  اذ كانت تمثل العاصمة الوطنية  حيث تشكل الطابع المميز لمدينة امدرمان القديمة كما تزخر المنطقة بالعديد من الاسواق الصناعية الشعبية.
وهي المنطقة الممتدة من غرب امدرمان وحتى الحدود مع ولاية شمال كردفان . وتعد من اشهر مناطق الصيد البري وسياحة الصحراء والمعسكرات الخلوية بولاية الخرطوم.

منطقة غرب النيل :


وتقع شمال أمدرمان وتمدد شمالاً حتى السبلوقة من الناحية الغربية للنيل وتذخر بمكون سياحي يغلب عليه الطابع الاثري بجانب المواقع التاريخية ومظاهر السياحة الطبيعية  الممتدة على النيل والصحراء.

منطقة شرق النيل السياحية:


تتميز هذه المنطقة بطبيعتها الخلابة وتتعدد بها المشاريع الزراعية والمراعي الطبيعية وتذخر بمظاهر السياحة الخلوية وسياحة الصحراء بجانب اماكن السياحة الدينية وبعض المواقع الاثرية والتاريخية.

المتاحف:

متحف القصر:


يحتل الجزء الجنوبي الشرقي من القصر الجمهوري ويهتم المتحف بتوثيق وحفظ وعرض المقتنيات الرئاسية والنشاط الرئاسي ابان الحقب المختلفة من تاريخ السودان الحديث حيث يشمل المتحف عدد من الاجنحة من بينها جناح للسيارات القديمة وجناح للاوسمة والانواط وجناح للوحات الزيتية النادرة وجناح للآلات الموسيقية النادرة وغيرها.

المتحف الحربي:


انشئ هذا المتحف داخل مباني قيادة قوات الشعب  المسلحة ويحتوي على العديد من الاسلحة والمقتنيات العسكرية ومذكرات قدامى المحاربين في الفترات التاريخية المختلفة التي مرت بها السودان اضافة لمخلفات المعارك عبر تاريخ السودان.

متحف السودان القومي:


من اكبر المتاحف بالسودان اسس اول مرة في كلية الآداب في العام 1904 م وافتتح بمقره الحالي بشار ع النيل عام 1971م زاره عدد كبير من كبار الشخصيات من مختلف انحاء العالم ويضم المتحف العديد من المقتنيات الاثرية منذ عصور ماقبل التاريخ وحتى الحقب الاسلامية. كما يضم في حديقته العديد من المعابد التي تم نقلها من مناطق شمال السودان التي غمرتها مياه السد العالي.

متحف بيت الخليفة:


يقع في محلية ام درمان وهو عبارة عن مسكن الخليفة عبدالله ابن السيد محمد (تورشين) خليفة الامام المهدي، تم بناؤه عام 1887م تحت اشراف المعماري بيترو.

متحف التاريخ الطبيعي:


متحف التاريخ الطبيعي يقع في شار ع الجامعة جوار قاعة الشارقة ويضم العديد من الحيوانات والطيور التي تعكس جوانب البيئات السودانية المتنوعة ويزور المتحف العديد من الباحثين في علم الحبوان بالاضافة الى المهتمين والهواة يفتح المتحف ابوابه للزوار من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءاً بإستثناء يوم الاثنين.

متحف السودان القومي للاثنوغرافيا:


افتتح في العام 1956م ويشمل على العديد من عناصر الثقافة المادية التي تتناول في مجالات التراث الشعبي ويعكس التنوع الثقافي في اقاليم السودان المختلفة.

العهد المروي (536 ق.م-350م):


ويمثل هذا العهد موقعان الجريف شرق و السروراب غرب . فالجريف شرق يقع على بعد اقل من 5 كلم من النيل الازرق . وقامت بالتنقيب في هذا الموقع الوحدة السودانية الفرنسية المشتركة ، وقد اكتشف عدة مرات مدافن ترجع للعهد المروي وكانت تلك الحفريات قد بدأت في عام 1981 وانتهت في عام 1983، اما بالنسبة لموقع السروراب غرب فهو يقع شمال محافظة كرري وجنوب الشهيناب على  الضفة الغربية للنيل ويرجع للعهد المروي ، وتقوم بالحفر بهذا الموقع جامعة الخرطوم قسم الآثار منذ عام 1983م.

العصر المسيحي:


تمثل منطقة سوبا شرق الموقع الوحيد بولاية الخرطوم الذي يرجع الى العصر المسيحي وكانت سوبا دولةعلوة المسيحية وتقع على الضفة الشرقية للنيل الازرق على بعد اقل من 14 كلم من الخرطوم وتم التنقيب في هذه المنطقة بواسطة منطقة الآثار (1950-1951) كما اجرى العهد البريطاني لشرق افريقيا تنقيباً بهذا الموقع وتم اكتشاف عدد من المباني والكنائس والمدافن المختلفة المختلفة ومازال جزء كبير من المواقع لم يتم التنقيب فيه.

مملكة الفونج (1504-1831م):


تم في هذا العصر قيام عدد من القباب للمشايخ مثل قبة الشيخ ادريس ود الارباب بمنطقة العيلفون والتي تبعد عن الخرطوم 21 ميل شرق النيل الازرق وقبة الشيخ أبو قرون التي تقع شرق العيلفون وفي قرية (قري) التي تقع بين سلسلة جبل جاري عند شلال السبلوقة توجد قبة الشيخ ابن عجيب ابن الشيخ عبدالله جماع والذي اشتهر باسم (عجيب المانجلك )وهنالك ايضا قبة الشيخ جاد الله علي قتاي ويرجع اصله الى قبيلة الكلاكلة وقد سميت مقابرهم حالياً باسم الكلاكلة القبة وفي داخل الخرطوم بحري توجد ثلاث قباب شهيرة يزورها عدد كبير من الناس وهي:
1.    قبة الشيخ حمد ود ام مريوم.
2.    قبة الشيخ خوجلي ابو الجاز.
3.    قبة السيد المحجوب الميرغني.

المواقع الاثرية والتاريخية:


وفي هذه المساحة نتعرف على اهم المواقع الاثرية بولاية الخرطوم التي تتمثل في العصور التاريخي القديمة الثلاثة (القديم –الوسيط-الحديث) واهم هذه المواقع:


خوار ابوعنجة (10000-800 ق م) :
ويقع على بعد ثلاثة كيلو متر مربع من ملتقى الخور يالنيل ويرجع للعصر الحجري القديم ويعتبر   (Arkell .j.A) اول من  قام بتنقيب بهذه المواقع في العام 1944م.

الشهيناب(6000-3500 ق م):
والذي يمثل العص الحجري الحديث ويقع غرب النيل على  بعد 48 كلم شمال محافظة كرري ولم يعثر على مدافن الموقع الا ان الابحاث اكدت انهم طوروا صناعات الفخار وصقلوا أدواتهم الحجرية وادخلوا آلة الإزميل القصير .. وقام أيضاّ بالتنقيب (Arkell .j.A)عام 1949-1950م.

مستشفى الخرطوم(6000-3500 ق م):
ويقع هذا داخل مستشفى الخرطوم ويرجع الى العصر الحجري الوسيط ويطلق عليه حضارة الخرطوم الباكرة وكان نشاط الانسان ذلك العصر جنع الثمار وصيد الاسماك وصنع الفخار غير الملصوق وادوات حجرية ملصوقة قام بالتنقيب ايضاّ (Arkell .j.A) في العام 1944-1945م.

منطقة الجيلي(6000-3500 ق م):
 تعتبر من العصر الحجري الحديث وتقع عند محطة سكة حديد الجيلي شمال الخرطوم بحري .. ووجدت هنالك مقابر لفترات تاريخية متتابعة حتى الفترة الاسلامية والموقع عبارة عن تل صناعي يختلف عن طبيعة المنطقة المحلية به وبدا التنقيب فيه عام 1971 بواسطة بعثة ايطالية تابعة لجامعة روما.

مراسم توقيع مركب المسح المائي
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
زيارات رئيس الجمهورية
بوابات المفيض 1
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
صور السد
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا
تصنيع اليات واجزاء محطة التوليد بفرنسا

الرؤية والرسالة..

أن نكون الأفضل في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية

المشروعات
12/24 2012 تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008

تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008

تطبيق نظام الجودة آيزو 9001:2008